RSS

حولوا الحلم إلى واقع .. رفعوا الأخضر عالياً وأعادوا لفروسيتنا أمجادها

فهدعريشي – الرياض – 

برونزية الفروسية السعودية المحققة في أولمبياد لندن لم تكن صدفة ولم تكن حدثا عابرا بل هي نتاج جهود متواصلة منذ العام 1990م بعد أن كانت الفروسية مجرد تاريخ نفتخر به فأصبحت بفضل الله ثم بفضل مؤسسي صندوق الفروسية السعودية والاتحاد السعودي للفروسية واقع يملأ قلوبنا بهجة ويضيف لفخر العروبة بالفروسية مجدا جديدا.
لم يكن طريقهم مفروشا بالورد بل تخللته العقبات وبإصرار الفرسان حولوها إلى إنجازات فبعد إيقاف الاتحاد الدولي للفارسين خالد العيد وعبدالله شربتلي اللذين يعتمد عليهما المنتخب بشكل كبير تضامنت الجهود لرفع الإيقاف عنهما لأن مخالفتهما لم تكن تستحق هذه المدة وبعد عدة محاولات نجحوا في رفع الإيقاف عنهما ولكنه قبل يومين من الإعلان النهائي لقائمة الجياد خسروا أهم فرسانها خالد العيد بعد إصابة جواده (بروسلي بوي) في الحافر لكنهم بعزيمة الفرسان الذين يرون أن النجاحات تتطلب قفز حواجز العقبات تماماً كمهارتهم بقفز حواجز الخيول حققوا البرونزية رغم غياب أحد أهم فرسانهم.
إنجازنا كان قاب قوسين أو أدني من الذهبية التي أصبحت هدفنا في المنافسات القادمة أن نظفر بها، فرسان السعودية حولوا الحلم إلى واقع ورفعوا بكل فخر الخفاق الأخضر على أعلى منصات تتويج الفروسية وبنوا للوطن مستقبلا مشرقا لأن يكون منافساً دائماً بذهبية الفروسية العالمية.

 
أضف تعليق

Posted by في أوت 8, 2012 بوصة Uncategorized

 

لضمان السلامة والمواصفات.. اشترطوا رخصة لبيع العقار

فهد عريشي – الرياض –

حين نبحث عن بيت لشرائه فإن أول نقطة تثير اهتمامنا هي أن يكون البناء شخصياً وليس تجارياً، هذا المفهوم الذي تبنيناه في شراء المنازل هو نتاج غياب الرقابة عن تجار العقار الذين يبنون المنازل بأقل المواصفات ويعرضونها بأعلى الأسعار لكي يزيد هامش الربح على حساب الجودة وعلى حساب المشتري الذي سيبدأ في الصيانة منذ البداية. عكس البناء الشخصي الذي يستخدم فيه صاحب المنزل أجود مواد البناء مهتماً بجودته وقوة مواد السباكة والكهرباء فيه لكي يسكن فيه مطمئناً لسلامة بيته ومتانته. المستثمرون العقاريون الأفراد منهم والشركات يبنون المنازل دون مراعاة للمواصفات ويبيعون دون رقابة، والضحية من يشتري المنزل ويحتار كيف لمنزل جديد لم تمضِ على شرائه ثلاثة أشهر تظهر فيه كل هذه العيوب. مثلما على المستثمر العقاري أن يحصل على رخصة بناء يجب علينا أن نجعله يحصل على رخصة بيع التي من أهم شروطها جودة المواد المستخدمة في البناء وأدوات السباكة والكهرباء والتقارير الهندسية التي تثبت جودة تركيبها وتشغيلها. وزارة الإسكان يجب عليها أن تكون مهتمة بذلك، يجب عليها أن تهتم بجودة منتجات العقار المعروضة لإسكان الموطنين، وتشرع القوانين التي تحمي المشتري وتقيه جشع مستثمري العقار. حتى لا تكون المساكن آيلة للسقوط نتيجة تسربات المياه من بين جدرانها ودخول مياه الأمطار من سقفها، وتعلن الحزن في قلب مالكيها قبل أن تنطفئ فرحة البيت الجديد من أعينهم.

 
أضف تعليق

Posted by في أوت 5, 2012 بوصة Uncategorized

 

أبي في العمل

 

فهد عريشي – الرياض – 

نشر أحد الأقارب صورة على الفيس بوك، تجمعه بطفليه وهما في الشركة التي يعمل لديها، كانت ابتسامة كبيرة تعلو ملامح طفليه وهما يقفان بجانب والدهما، وقد غطت كل زوايا الصورة بالونات ملونة تسر الناظرين.لم تكن تلك الزيارة بادرة شخصية من الأب لأطفاله لكي يروه وهو يعمل من أجلهم، بل كان ذلك برنامجاً سنوياً تنظمه الشركة التي يعمل لديها تحت عنوان (أبي في العمل).

إن دعوة أبناء الموظفين ببادرة من الشركة، أو القطاع الحكومي، تحت مظلة هذا البرنامج، تعمل على تثقيف وتأهيل الأطفال، وتضع نقاطا ومسابقات وجوائز، تثير بهجتهم، وتعلمهم أن أباهم هنا من أجلهم. هذه المبادرات تجعل أطفالنا يتعلمون المسؤولية المبكرة، ويتخذون أحلاماً صغيرة تنمو معهم، ليكونوا يوماَ ما مثل والدهم، يعملون من أجل النجاح، ومن أجل تحقيق ذواتهم واستقلاليتهم المادية. تجعلهم على الأقل يلتمسون العذر لغياب والدهم عنهم، ويشعرون بمدى التضحية التي يقدمها من أجلهم. إنّ أنجح القطاعات هي التي تجعل موظفيها يشعرون بأنهم أسرة واحدة، وكم هو رائع لو نخصص يوم في السنة، خاصة في الإجازة المدرسية الصيفية، تقوم فيه جميع القطاعات الحكومية والخاصة بدعوة أطفال موظفيها، ليأتوا معهم إلى عملهم. يتبنون حلماً يرونه في عين والدهم، يكبرون من أجل تحقيقه.

 
أضف تعليق

Posted by في مارس 4, 2012 بوصة Uncategorized

 

كرموا مصور جريمة عفيف

  فهد عريشي – الرياض – 
استطاع المصور الذي صور مقتل محمد الدرة، طلال أبو رحمة، أن يلفت أنظار العالم كله اتجاه قضية فلسطين، ويبين للجميع وحشية الجيش الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين العزل، لذلك تم تكريمه بمنحه جائزة (روري بيك) واحتفت به شبكة الـCNN التي يعمل لديها، حيث اعتبر نائب الرئيس والمدير التنفيذي طوني مادوكس أن طلال أبو رحمة يمثل مصدر فخر للعاملين في الشبكة الإخبارية الدولية.وكذلك نرى مصور قضية عفيف، يجب علينا تكريمه، كي نحفز الجميع لكشف كل ما تخفيه أيدي العابثين بوطننا. مصور أحداث مركز التأهيل الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة بعفيف، يجب تكريمه قبل أن نُعاقب من قام بالممارسات الوحشية تجاه نزلاء المركز.

تكريمه ليس مجرد مبادرة تقوم بها جهة أو يقوم بها فرد، بل هو واجب مفروض على الجهات المختصة. ونقول يا هيئة مكافحة الفساد ألم يقم المصور بكشف الفساد في هذا المركز؟ إذاً الواجب عليكم أن تكرموه. ويا وزارة الشؤون الاجتماعية، ألم يقم المصور بكشف أوجه القصور تجاه نزلاء مركزكم؟ إذاً كرموه. ويا هيئة حقوق الإنسان، ألم يكشف لكم المصور جريمة في حق الإنسانية ؟ إذاً واجب عليكم أن تكرموه. المصورون، كاشفو الفساد، يجب علينا دعمهم، لأنهم ركائز كشف السلبيات التي نبحث عن حلول لها، وتكريمهم يعطي دافع لألف ذاكرة هاتف محمول كي تبدي ما يخفى بداخلها، وما هو أبشع من قضية عفيف التي أوحت لنا ــ بعد مشاهدة الفيديو الذي نشر عنها ــ بأن هناك أشياء لم نرها بعد.

 
تعليق واحد

Posted by في فيفري 20, 2012 بوصة Uncategorized

 

اجمل الاسماء

فهد عريشي – الرياض

لغتي الخالدة , هكذا تم تسمية منهج اللغة العربية للصف الأول متوسط , تم اختيار الاسم بعناية وبمحبة وكأنما أباً يبحث عن أجمل الأسماء لأبنته.شعرت بحب كبير لهذا المنهج , أسمه المستلقي على غلافه جذبني بقوة , شعرت بامتنان كبير للفريق الذي أعد الكتاب بقيادة رئيس التأليف عمر بن سالم الصعيدي.أن اختيارنا للأسماء الجميلة طريق نحو الحب والصدق والنجاح ونحو كل شيء جميل . أغلبنا يسجل رقم والدته في قائمة الأسماء بجواله  تحت أسم أمي ويكتفي , لماذا لا نجعلها أجمل بأن نسجلها بأمي الغالية . بدلاً من أن نعيََّر أصدقائنا بأسماء لا يحبونها دعونا نكنيهم بأجمل الألقاب, مخاطبتنا للناس من حولنا بأجمل أسمائهم وصفة لا تذبل للسكون بقلوبهم وللخلود بأرواحهم .بكم هي السعادة التي نزرعها بأعين أمهاتنا عين نناديها يالغالية ؟وبكم هي الحميمية التي نشعلها بقلوب أصدقائنا حينما نناديهم بأجمل أسمائهم؟ . اختيارنا للأسماء الجميلة ومخاطبتنا لمن حولنا بها  تجعل الأطفال يلتفون حولنا ,تجعل الأمهات يدعون لنا وتجعل الأصدقاء يأنسون ألينا.مخاطبتنا للناس حولنا بأجمل الأسماء تجعل الشمس تبتسم للأرض والفراشات تتباهي أمام زهور الربيع ,تجعل قلوبنا ندية وعذبة.

 
أضف تعليق

Posted by في جانفي 6, 2012 بوصة Uncategorized

 

هكذا وجدنا رمضان ياغازي

فهد عريشي 

ألتقيت صدفة بمقال للراحل غازي القصيبي بعنوان وداعاً رمضان ,كان غازي القصيبي يرثي حال رمضان ويقارن رمضان قديماً برمضان الآن بنهاية المقال سألنا غازي سؤال ومضى  يقول سؤاله بالنسبة لي فأنا أحن إلى رمضان القديم كثيراً ولا أدري عنكم؟!

جاوبته بصوت غير مسموع هكذا وجدناه رمضان يا غازي . في هذا الشهر الفضيل وسائل الأعلام العربية تنتج أضخم برامجها وتسوق لها متجاهلة بأن هذا الشهر شهر فضيل .في الوقت الذي من المفترض أن يكون خالصاً لوجه الله نجد الإعلام العربي يحثنا أن يكون خالصاً لحليمة بارك وخالصاً لكوميديا يستطيعون عرضها بأشهر أخرى .مالذي يمنع الإعلام العربي بأن يعرض برامجه الضخمة مجدولة على مدار السنة ؟؟!! لماذا طوال السنة يعملون  من أجل برامج تعرض في رمضان فقط ؟؟!! وبعد رمضان يأخذون أجازة قصيرة ويبدؤون المنافسة والسباق لشهر رمضان القادم .حين تقول يا غازي أنك تحن لرمضان القديم فنحن أبناء هذا الجيل هكذا وجدناه رمضان .وجدناه مجرد كرنفال صارخ للإعلام العربي .يشربوننا برامج ومسلسلات حتى نثمل عن المعنى الحقيقي لرمضان. الإعلام العربي بدلاً من أن يكون قائداً عظيماً يعطي رمضان معناه الحقيقي أصبح قائداً عظيماً في سلب كل معاني رمضان الفضيل . في تغريدة للمخرج ثامر الصخيان بتويتر يقول بعد قليل سيتم عرض مسلسل أم الحالة بإنتظار أرائكم . تابعت المسلسل استجابة لتغريدته بعدها آمنت بأن ليس كل الدعوات تستحق أن نستجيب لها وآمنت بأن ليست كل التغريدات نغم بل بعضها نشاز  .كانت الحلقة تعتمد على التهريج ولا تحمل أي رسالة ولا تفهم منها أي هدف سوى أنها سقوط عمداً لمعنى الكوميديا الراقية .لم أتابع أي برنامج أخر مؤمن بأنها ليست أفضل من دعوة ثامر الصخيان .بما أن أعلامنا العربي غير تاريخ رمضان وأصبح هناك رمضان قديم ورمضان الحالي كنا نتمنى أن يكون ذلك التغيير بإتجاه الفضيلة وليس عكسها . أنتاج  رمضاني ضخم بمقابل لا يرتقي بالجهد والميزانيات الضخمة .أعلام عربي الأول مع مرتبة التهريج .رحمك الله يا  غازي ورحم الله رمضانك القديم.

 
أضف تعليق

Posted by في جانفي 6, 2012 بوصة Uncategorized

 

ثلاثة اسماء

فهد عريشي

لم تكن قسوة الصباحات الباردة عائقاً ولا زمهرير الظهيرة عذراً كافياَ لذلك الطفل الذي يعمل بحمل البضائع الثقيلة للمتسوقين بأن يركن عن صناعة أسمه بنفسه .. رغم طفولته وجسمه الطري كشجرة صغيره للتو تشبثت جذورها بتربة الحياة كان يحمل  حلماً كبيراً يستطيع من أجله فعل كل شيء وحمل كل ما ثقل من بضائع المتسوقين وما بعد مكانه .. حين تغرب الشمس وتغيب كل الأشياء, تبقى أمه كما هي مشرقة على روحة لا تغيب,  يشتري لها وله رغيف خبز واحد يقتسمانه على شاي مر لم يعرف يوما ما, ما معنى سكر؟ .. كفاحه المتواصل كان كفيلاً  بصناعة أسم لا ينساه التاريخ ,أشترى متجر صغير للمواد الغذائية حوله فيما بعد إلى متجر صرافة  يخدم زوار بيت الله الحرام بمكة نمت أحلامه هناك وأصبح متجره الصغير لتحويل العملات  مصرف كبير  يقود سوق الأسهم السعودية من أجله البورصة ترتفع ومن أجله تنخفض . هذا الطفل الذي أجاد صناعة أسمه هو سليمان بن عبدالله الراجحي , كل ما فعله سليمان الراجحي هو أنه آمن بأنه من القلة التي تستطيع  صناعة أسم لا يموت . كل منا له أسماء ثلاثة :الاسم الذي يرثه والاسم الذي أعطاه له أبواه و الاسم الذي يصنعه لنفسه . هناك أسماء ترحل برحيل أرواحهم وهناك أرواح تذهب وتبقى أسمائها خالدة . الكثير يرحلون بأسمائهم التي أعطاها لهم  أبائهم, يذهبون وهم لم يجيدوا صناعة أسم ..والقليل من ينحتون على صخور التاريخ أسمائهم .نريد أسماء خالدة في مجال الإدارة والصحافة ومختلف العلوم ومختلف المجالات .. كل تلك الأسماء التي تصنع نفسها ستصنع معها وطن .

ليس الفتى من قال كان أبي ** إن الفتى من قال هاأنذا  .. على بن أبي طالب

  

 
أضف تعليق

Posted by في جانفي 6, 2012 بوصة Uncategorized

 

متعة الفشل

فهد عريشي

كانت ملامح الندم تبدو في عينيه, والحزن أول انطباع تستنتجه وأنت ترى خطواته الثقيلة كانا الندم والحزن قد أجهدا قلب عبدالباسط  خيبة أمل كبيرة تصيبه كلما طرق باب إحدى الجامعات لإكمال دراسته, كان الرد موحد وكأنهم قد عقدوا  اجتماعاً لصياغة الرد على طلباته بالالتحاق بجامعاتهم.كانوا يتعمدون الرد عليه بالصياغة الموحدة: (( معدلك التراكمي بالثانوية لا يسمح لك بالالتحاق بالمقاعد الجامعية))عبدالباسط الشاب ا لسعودي الوسيم رغم ألمه وحزنه كان يجيد فن التعامل مع الفشل وكأنه قد ألتحق بجامعة الحياة تخصص متعة الفشل .

لم يدع وقتا طويلا يمر حتى بدأ يركض نحو البحث عن وظيفة وهو يقول لنفسه جامعة النجاح لا تشترط الحصول على درجات عاليه للالتحاق بها, فقط تشترط أن تكون جديرا بها وتجيد فن التعامل مع الفشل.

في أثناء بحثه عن الوظيفة أصيب أحد أقاربه القريبين إلى قلبه لحادث مروري شنيع سبب له عجز كامل, وكعادته عبدالباسط الشاب المحبوب من الجميع .تطوع لخدمة قريبه ومرافقته بالمستشفى, رغم معارضة أخوة ووالد قريبه لكنه أصر عليهم بقوله كنت معه في وقت الرخاء والآن في شدته يجب أن أكون بجواره ,وبات يقضي أيامه ساهرا مع قريبه يعتني به في مدينة الأمير سلطان الإنسانية, ومع ساعات الصباح الأولى كان يأتي والد قريبه ليذهب هو ممسكا ملفه الأخضر للبحث عن الوظيفة.ولم يمر وقت طويل حتى تم إعلان أسمه في أحد الصحف المحلية صمن قائمة المقبولين في أحد القطاعات العسكرية,كان يشعر بفرحة غامرة وهو يطمئن أمه على مستقبله الذي قلقت عليه كثيرا ,أخبر الجميع بعد ذلك وسمع منهم التبريكات والتهاني بالوظيفة,كان فقط ينتظر موعد الدورة العسكرية الذي لن يتأخر كثيرا وأستغل فترة انتظاره في مرافقة قريبه بالمستشفى.كان شتاء الرياض شديدا أصاب عبدالباسط بالحمى وبنوبة برد أظطرته لمغادرة صديقة مؤقتا إلى أن تخف عنه الحمى ,في نفس الليلة التي غادر فيها المستشفى شاءت الأقدار أن تجعله يتذوق مرارة الفشل مرة أخرى ,ولكن فشله هذه المرة لم يكن له يد فيه إنها إرادة الله ,,تعرض لحادث دهس من سيارة متهورة يقودها طفل سلمه أباه المفتاح عن عمد بحجة أن يأتي باحتياجات المنزل من السوبر ماركت القريب من المنزل.أذهلني عبدالباسط والدماء مازالت على جبينه في قسم الطوارئ وهو يصر علي بأن أتي له برجل الأمن المسئول عن الحادث لكي يوقع إقرار تنازله عن الطفل وهو يردد :الولد ماله ذنب أنا من فاجأته بعبوري للطريق دون أن انتبه وهذا قضاء الله وقدره ,وبالفعل كان له ما أراد وبعد ما تأكد مني بأن الطفل عاد إلى منزلهم أستسلم لنوم عميق .بدأت الدورة العسكرية وهو مازال طريح الفراش يعاني من كسر في مفصل رجله ركبته ويحتاج إلى عمليه وعلاج طبيعي طويل لكي يستطيع أن يعود للمشي بشكل طبيعي مره أخرى

توقعت بأن عبدالباسط انتهى بعد ذلك الحادث لا أعلم ماذا سوف يفعل فعمله الذي قبل به لن يقبلوه بعد تعرضه لهذا الحادث ومستقبله بشهادة الثانوية لا يكفي طموحه.لكن من يجيد متعة الفشل له كلمة أخرى,لم يمضي وقت طويل حتى فأجأني عبدالباسط بدعوة لافتتاح مشروعه التجاري الذي حصل عليه بدعم من بنك التسليف السعودي ,حضرت حفل الافتتاح ,صافحته بحرارة وهو يقف منتشيا بوسط مشروعه التجاري متكئا على عكازه ,قابلته بعدها صباح عيد الفطر المبارك كان في كامل أناقته كالعادة رغم العكازيين التي سيطول استخدامها ,ابتسم لي هامسا للتو خرجت من المشروع التجاري الزبائن رغم أنه صباح العيد ولكن مازالوا يتوافدون , لم أستطع النوم أمس كنت واقفا طوال الليل بالمشروع أشعر بالإرهاق.عبدالباسط لم يستسلم للفشل , ما أن يسقط حتى ينهض مرة أخرى لأنه يجيد التعامل مع الفشل,ويجيد فن متعة الفشل ,وأخيرا فتحت له جامعة النجاح أبوابها وسمحت له بالالتحاق بمقاعدها دون أي شرط سوى أن يكون جديرا بها ويجيد فن متعة الفشل .لكي ننجح ليس علينا أن نتحاشى الفشل ولكن علينا أن نستمتع بالفشل ونجيد التعامل معه

ونجعل من كل فشل في حياتنا نقطة تحول لنجاح لا ينتهي.

 
أضف تعليق

Posted by في جانفي 6, 2012 بوصة Uncategorized

 

كرت احمر

فهد عريشي – الرياض

لم يحترم الرجل الخمسيني الطابور القصير أمام موظف الاستقبال بالمحكمة ,داهم الطابور ليستحل المركز الأول بالطابور وبصوت واثق طلب من الموظف نموذجين كرت أحمر, لم أستوعب هذا الطلب إلا بعدما رأيت الموظف والرجل الخمسيني  يتبادلان ابتسامة ثم ضحكة ساخرة وناوله نموذجين لصك الطلاق, سأله أحد الواقفين بالطابور بخوف وبفزع يا أخي لماذا نموذجين للطلاق ؟؟!!

ما الذي حصل ؟! رد الخمسيني ومازالت السخرية تكسو ملامحه أنا متزوج أربع نساء واثنتان منهم أزعجوني بشجارهم الليلة الماضية , هددتهم بالطلاق إذا لم يكفوا عن مشاحناتهم وشجارهم ولم يكفوا عن إزعاجي وأنا الآن أفي بوعدي لهم . رد عليه أكثر من شخص بأن يتقي الله فيهم المسألة لا تستحق الطلاق .وبكل سخرية جاوبنا جميعاً الواقفين بالطابور القصير أنا أعلم أن المسألة لا تستوجب الطلاق ولكن حان الوقت لكي أفكر بالجديد . هكذا كانت تفاصيل الموقف الذي شاهدته ذلك الصباح . لم تجدي محاولات من حوله تلك اللحظة وكانت نصائحهم التي تصله ترتد خائبة أمام جبروت سخريته .لماذا لا يكون هناك قوانين تحمي المرأة من أمثال هذا الرجل ؟! كم زوجة ذهبت ضحية للطلاق إثر غياب القانون الذي يحميها ؟الرجل الخمسيني الذي يطلق زوجتيه لكي يتزوج من جديد هل سيكون بتلك الجرأة والقوة لو علم أن تطليقه لزوجتيه يتبعه علامات استفهام كبيرة  وقوانين قوية تحمي زوجتيه من طوفان ألا مسؤولية  التي يتصف بها ؟ هل سيكون الطلاق بتلك السهولة لو علم بأن القاضي لن يعطيه صكي الطلاق قبل أن يمر بتحقيقات تثبت بأن الطلاق شرعي وليس لمجرد الطلاق . أباح الله الطلاق لحكمة الإمساك بالمعروف أو التسريح بالإحسان غير ذلك يعتبر استهتار بحكمة الإسلام من الطلاق.وزارة العدل لا يخفى عليها نسبة الطلاق المرتفعة وفعلت مشكورة  لجنة أصلاح ذات البين ونشكرهم على جهودهم ولكن ذلك لا يكفي لردع المستهترين بالطلاق,يجب أن نكبح جماح ارتفاع نسبة الطلاق بسن قوانين تمحي ملامح السخرية التي تعلو رؤوس المتلاعبين بالطلاق.

            

 
أضف تعليق

Posted by في جانفي 6, 2012 بوصة Uncategorized

 

لماذا نقار الخشب لا يصاب بالصداع؟؟

فهد عريشي

علماء صينيون  أجروا دراسات وبحوث واسعة لإكتشاف سبب عدم إصابة نقار الخشب بالصداع  رغم أنه يضرب بمنقاره الخشب 20 مرة في الثانية وبسرعة 25 كم في الساعة بينما نحن البشر ضربة صغيرة في الرأس تكفي لأصابتنا بصداع يوم كامل . الرائع في هذا البحث أنه سيفيد في تطوير خوذات واقية لرأس الإنسان , أمضى هؤلاء الباحثون  الكثير من الساعات والأيام والعديد من الاجتماعات والتجارب والبحوث لاكتشاف جواب لسؤال طفولي وهو لماذا نقار الخشب لا يصاب بالصداع بينما مجتمعنا يواجه أسئلة عملاقة ومصيرية دون إجابة ودون بحوث ولا اجتماعات ولا تجارب وكأن مشاكلنا ستُعالج من تلقاء نفسها , السعودية  أكبر نسبة  عالمياً في مجال الحوادث المرورية دون  بحوث تفك سر هذا اللغز  العظيم وكأن الموتى في طرقاتنا مجرد أشياء  لا تستدعي تكوين لجنة علمية لبحث الأسباب وطرق علاجها وفي بلد يعتبر حالياً مرشحاً لأن يكون سادس أقوى دولة إقتصاديا بعد الأزمة المالية التي ألمت ببعض دول الإتحاد الأروبي  لم يتوصل علماؤه وباحثيه لجواب عن سبب النسبة المنخفضة في تملك الموطنين للمساكن . حينما نؤمن بالبحوث وأهميتها سنكون وضعنا أقدامنا في أول السلم لحل مشاكلنا القومية .الحلول الفردية واللجان التي تشكل عند حدوث المشاكل لا تحل المشكلة التي شكلت من أجلها بل سيكونون كمن يتعبون أنفسهم بقتل كل بعوضة حول الحوض الراكد بينما البحوث العلمية تستطيع أن تجفف الحوض وينتهي البعوض. جامعة الملك سعود قادت الكثير من البحوث العلمية الناجحة ولكنها إلى الآن لم تبحث مشاكل الشارع السعودي مثل مشكلة  إنخفاض نسبة تملك المواطنين للمساكن والبطالة والتخصصات الدراسية المطلوبة مستقبلاً ومشكلة إرتفاع نسبة الحوادث المرورية وحتى مشكلة عدم تقبل المجتمع لنظام ساهر . لن تحل مشاكلنا إلا عندما نخصص لكل مشكلة لجنة بحثية مدعومة بكل وسائل النجاح وستظهر النتائج العظيمة التي ما علينا سوى تطبيقها  وتنفيذها وعلى الأقل تجربتها للوصول إلى الحلول.

نفس العلماء الصينيون الذين اكتشفوا عدم إصابة نقار الخشب بالصداع , ماذا لو سألناهم لماذا مشاكلنا مصابة بصداع دائم ؟؟ !! يا ترى ماذا ستكون إجابتهم !!

 
أضف تعليق

Posted by في جانفي 6, 2012 بوصة Uncategorized